تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تربوي

التربية والتعليم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهمية استخدام الحاسب في الإدارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 19/12/2011

أهمية استخدام الحاسب في الإدارة  Empty
مُساهمةموضوع: أهمية استخدام الحاسب في الإدارة    أهمية استخدام الحاسب في الإدارة  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 19, 2011 12:43 am

بسم الله الرحمن الرحيم
أهمية استخدام الحاسب في الإدارة .
مقدمة :
نعيش اليوم عصر المعلومات الذي يعتمد على الحاسوب كأداة رئيسية في تخزين وجمع المعلومات وتداولها ،وقد ساهمالحاسوب في زيادة الثورة المعرفية،وبما أن المؤسسات التربويه في أي بلد هي المسؤولة أو المسؤول الأول عن إعداد المواطنين وتهيئتهم ليتكيفوا مع مستجدات العصر فلا بد أن تكون هذه المؤسسات هي إحدى جوانب الحياة التي يشملها التغيير والتطور لتؤدي دورها على أكمل وجه، فخلال العقد الماضي كان هنالك ثورة ضخمة في تطبيقات الحاسب التعليمي ولا يزال إستخدام الحاسوب في مجال التربية والتعليم في بداياته التي تزداد يوما بعد يوم، بل أخذ أشكالا عدة ، فمنالحاسوب في التعليم إلى إستخدام الإنترنت في التعليم وأخيرا ظهر مصطلح التعليم الإلكتروني الذي يعتمد على التقنية لتقديم المحتوى التعليمي للمتعلم بطريقة جيدة وفعالة ، كما أن هناك خصائص ومزايا لهذا النوع من التعليم وتبرز أهم المزايا والفوائد في إختصار الوقت والجهد والتكلفةإضافة إلى إمكانية الحاسوب في تنمية وتحسين المستوى العام للتحصيل الدراسي ومساعدة المعلم والطالب في توفير بيئة تعليمية جذابة ،لا تعتمد على المكان أو الزمان.
...
-1 الحاسب في الإدارة التربوية :
هناك برامج متعددة للإدارة المدرسة كبرنامج معارف وغيره . فيمكن للحاسب أن يقوم بكثير من الأعمال الإحصائية والحسابية وتنظيم المعلومات ليخفف الضغط على الإدارة ويتبع للمدير اتخاذ قراراته على أساس علمي صحيح وبناء المعلومات التي يقدمها الحاسب .

-2على مستوى المعلم :
أ) إكساب المعلم طرق جديدة تعتمد على إثارة التفكير وتوجيه المتعلم إلى طـــريقة التعليم التحليلي الاستكشافي.
ب) تكوين اتجاهات إيجابية لدى المعلم نحو الحاسب الآلي.


3- في الإدارة المدرسية
أ) مساعدة المدير في اتخاذ القرارات على أسس علمية مبنية على التفكير وعمل المقارنات والتحليل والتقييم للموضوعات.
ب) التقليل من الأعباء المنوطة بالمدير.
ج) تطوير أداء متخذ القرار باستغلال التقنية المعاصرة وبالحصول على المعلومات التي يحتاجها بشكل دقيق.
د)العمل على تحقيق أهداف الإدارة من خلال سرعة الحصول على المعلومات الدقيقة وتخزينها واسترجاعها وسهولة البحث عنها وتحديثها.
هـ) عند ربط الحاسب بالإنترنت يساعد المدير مباشرة عمله من أي مكان خارج المكتب.

تقنيات التعليم والتعلم في مدرسة المستقبل :ـ
1-تجهيز مدرسة المستقبل بتقنيات التعليم الحديثة وبخاصة الحاسب الآلي ، أجهزة الاتصالات لاستخدامها في عمليتي التعليم والتعلم .
2-توفير المقررات المتخصصة لتدريس المعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات .
3-ربط المدرسة بالمؤسسات التربوية الأخرى من خلال التوسع في استخدام شبكات المعلومات و الاتصال (المحلية الواسعة )
4-اعتماد تقنيات التعليم الحديثة كأساس في التعليم وليس كوسيط .
5-تدريب المعلمين على استخدام التقنيات ووسائل الاتصال الحديثة وتوظيفها في عمليتي التعلم والتعليم .

5-1- 2التقويم و الامتحانات في مدرسة المستقبل :ـ
1-الاستفادة من قدرات الحاسوب من خلال استخدامه في عمليات التقويم .
2-أن يكون التقويم شاملا لمختلف عناصر العملية التعليمية ولجوانبها المتعددة .
3-التركيز على تقويم الجوانب المهارية والوجدانية بجانب تحقيق مستويات عليا في الجانب العقلي .

2-2 إعداد معلم مدرسة المستقبل لمواكبة عصر التكنولوجيا :
أعدادهم في المجالات التالية :ـ
1-استخدام الوسائط المتعددة بكفاءة وفاعلية .
2-نظم تشغيل الحاسب وخصوصا ما يتصل منها بالشبكات .
3-التعامل مع العروض التفاعلية بكفاءة وفاعلية .

ويجب أن يتصف المعلم بالموصفات التالية :ـ
1. أن يكون قادرا على استخدام التقنيات الحديثة في عملية التعلم والتعليم .
2. أن يتمتع بقدرات عقلية فائقة .
3. التمتع باتجاهات إيجابية نحو طلابه .
4. إن يكون مدرب على تصميم ونشر الصفحات التعليمية على الإنترنت .
5. أن يكون قادرا عل تصفح الموضوعات ذات الصلة بتخصصه من خلال شبكات المعلومات .
6. أن يكون قادرا على إدارة العملية التعليمية الفعالة والمتفاعلة مع البيئة والتكنولوجية .



.................................................. .................................................. ..................








خلاصة تجارب بعض الدول في استخدام الحاسب في التعليم.
أولاً : التجربة الأمريكية :
بدأت الإدارة الأمريكية في عام 1996 خطة شاملة لتطوير الاستفادة من التقنية الحديثة في التعليم.
ركزت على تحقيق الأهداف التالية :
1- تدريب المعلمين لمساعدة الطلاب في استخدام الحاسب الآلي.
2- توفير أجهزة حاسب ذات وسائط متعددة في الفصول الدراسية.
3- ربط جميع الفصول الدراسية بشبكات الإنترنت.
4- توفير البرمجيات الفعالة ومصادر التعليم.
ثانياً : التجربة الماليزية :
*وتهدف إلى إدخال الحاسب والإنترنت في الفصول الدراسية.
*بلغت نسبة المدارس المرتبطة بالإنترنت 90% في عام 1999.
*سمية المدارس التي تطبق التقنية في الفصول الدراسية ( بالمدارس الذكية ).


ثالثاً : تجربة بريطانيا :
في عام 1994 صدر في بريطانيا قانون الإصلاح التربوي الذي يهدف إلى تبني خطة شاملة لاستخدام الحاسب في التعليم . وقد تم تطوير التعليم عندما تم إنتاج البرمجيات وخاصة معالجة النصوص وغيرها ، حيث أتيحت الفرصة للطلاب لاستخدام الحاسب في مجال التعليم ، وقد دعمت المدارس بجميع الأجهزة المحتاجة لتنفيذ الخطة الوطنية للمعلوماتية.


رابعاً : تجربة اليابان :
في عام 1994م بدأ مشروع شبكة تلفازيه تبث المواد الدراسية والتعليمية بواسطة أشرطة فيديو للمدارس حسب لطلب لإتاحة الفرصة للاتصال بين المدارس للتعلم عن بعد.
وفي عام 1995م بدأ مشرع المائة مدرسة حيث تم تجهيز المدارس بالإنترنت بغرض تجريب وتطوير الأنشطة الدراسية والبرمجيات التعليمية من خلال تلك الشبكة.


خامساً : تجربة المملكة العربية السعودية :
كان استخدام الحاسب في التعليم امتداداً لتقنيات التعليم في التعليم قبل الجامعي في المملكة ، ثم بعد تأسيس مرحلة البكالوريوس في الجامعات السعودية ، وتخرج عدد من المواطنين بدبلومات من معهد الإدارة وغيره.
ومع انطلاقة القرن الواحد والعشرون انطلق مشروع وطني لنشر تقنية الحاسب الآلي في المستوى التعليمي قبل الجامعة.
وتجري الآن محاولات جادة لربط مدارس التعليم العام بشبكة حاسوبية واحدة , وقد نجحت الجامعات نسبياً في تحقيق ذلك بسبب حجمها وتقارب قطاعاتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarbawy.banouta.net
 
أهمية استخدام الحاسب في الإدارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تربوي :: المنتديات التربوية :: منتدى الادارة الإلكترونية-
انتقل الى: